الخميس، 7 يناير 2010

توجيهات في تدريس بعض الظواهر القرائية للصف الأول



أحرف المد:

1-على المعلمة أن توضح للتلميذة أن معنى المد هو الإطالة كأن تأتي بحبل صغير مطاطي وتمده ليتضح للتلميذات أن المد هو إطالة النطق بصوت الجرف

2- توضح لهن أن الألف تسبقه الفتحة والياء الكسرة والواو الضمة

3- أن تفرق المعلمة بين المد وغيره فكلمة (بـَيْت)الياء ليس حرف مد لأن ما قبله مفتوح

اللام الشمسية :

من عيوب الكتابة لدى المبتدئين حين تملى عليهم كلمات لام شمسية أنهم يكتبون الكلمة كما يسمعونها بدون لام هكذا(أنّور، أظّل ،اشّمس) وعلاج الخطأ لايكون بارتكاب خطأ كما يفعل بعض المملين فينطقونها ( الْسماء )لهذا كان علينا أن نقف وقفة مع تلميذاتنا وندربهن على النطق الصحيح كيف ذلك؟

1-تكتب المعلم على السبورة كلمة (شمس ) مثلا وتقرأها وتكلف بعض التلميذات بقراءتها

2- تكلف التلميذات بإغماض أعينهن وتدخل (أل )شفوياعلى الكلمة وتنطقها عدة مرات لتدريب التلميذات على تمييز اللام الشمسية بمجرد سماعها مع ضرورة إدغام اللام، وتسأل في كل مرة تنطق الكلمة هل نطقت اللام ؟حتى تتأكد أن جميع الطالبات أجبن باقتناع بأنهن لم يسمعن اللام ثم تكلفهن بفتح أعينهن وتخبرهن بأن اللام لا(تنطق)

3- تدخل (أل) على الكلمة كتابة وتقوم بقراءتها وع ضرورة إدغام اللام وتسأل هل كتبت اللام ؟حتى يجبن جميع التلميذات بنعم وتكرر ذلك مع جميع الأمثلة0

4- توضح للتلميذات أن الحرف بعد اللام الشمسية "مشدد" دائما0 وتكثر من التدريب على ذلك بإملاء كلمات على التلميذات ولايهمنا أن تستظهر حروف اللام الشمسية أو القمرية عن طريق الحفظ وإنما يهمنا أن تميزها سماعا ونطقا وكتابة0

التشديد (التضعيف) :

يكتفى في الصف الأول أن توضح المعلمة للتلميذات أن الحرف المشدد يصاحبه نوع من الضغط على الحرف دون التطرق لتعريفه ومن المهم الموازنة بين اللفظ قبل التشديد وبعده ( عَلم ـ علّم ) 0