الأحد، 3 يناير 2010

كيفية اكساب المهارة


سم الله الرحمن الرحيم


الهدف من النشرة :



إطلاع المعلمين على كيفية إكساب المهارات اللغوية للطلاب وتقويمها.

تعريف المهارة :

في اللغة : يقول ابن منظور في لسان العرب : ((الماهر ،السابح ،ويقال : مهرت بهذا الأمر أمهر به مهارة أي صرت به حاذقاً )) .

وفي الاصطلاح : القيام بالعمل بسرعة ودقة وإتقان .

والمهارات اللغوية : هي أداء (صوتي أو غير صوتي )يتميز بالسرعة ،والدقة ، والكفاءة ، ومراعاة القواعد اللغوية المنطوقة والمكتوبة .

كيفية إكساب المهارة :

كي تُعلم المهارة وتنمى تدريجيا ـ وبعد إثارة دافعية الطالب ـ لابد من مراحل ثلاث :

المرحلة الأولى : التعريف بالمهارة .

ويتم ذلك عن طريق الشرح الشفهي للمهارة ، أو الملاحظة المباشرة لها ، أو عن طريق الشرح والملاحظة معاً ، ولابد من التأكد بعد ذلك من فهم الطلاب .

المرحلة الثانية :التدريب على المهارة .

التدريب المستمر على المهارة مع مراعاة التدرج تحت رعاية المعلم لكي يتقن الطالب المهارة ويتلافى الأخطاء الناجمة في أثناء التدريب .

المرحلة الثالثة :الممارسة الكافية (من المتعلم ) .

فالممارسة لازمة لاكتساب المهارة ، وبالقدر الكافي ، ولا يتم تعلم المهارة إلا بجهد المتعلم ومعاناته ومكابدته .

أنواع التقويم المصاحب لإكساب المهارة بحسب التوقيت :

1) التقويم المبدئي ( القبلي ) :

يتم قبل تقديم المحتوى التعليمي وذلك لتحديد نقطة البداية الصحيحة للتدريس ، وغرضــــــــــه :

أ - تحديد ما يتوفر لدى الطلاب من خبرات سابقة تساعد على اكتساب المهارة الجديدة .مثال توضيحي :

إتقان الطلاب لنطق الحروف بحركاتها القصيرة (الفتحة ، الضمة ،الكسرة ) قبل البدء في إكسابهم مهارة المد . يفترض أن جميع الطلاب يدركون هذه المتطلبات ، أما إذا أظهر بعض الطلاب عدم إتقانهم للمتطلبات فإن هذه المعلومات تفيد في تشخيص الصعوبات ، وإعداد ما يسمى :البرنامج العلاجي (برنامج التربية التعويضية ) الملائم لهم .



ب - الحكم على مدى تمكن الطلاب من المهارة الجديدة قبل تقديمها لهم بالفعل ، والشائع عدم تحقق معظم أهداف هذه المهارة الجديدة لدى جميع الطلاب ، أما إذا أظهر بعضهم تحقق جميع أهداف المهارة ففي هذه الحالة : يضع المعلم برامج إثرائية لهؤلاء الطلاب المتقنين . ( تقديم وتأخير ) .

2) التقويم التكويني ( البنائي )

وهو عملية تقويمية تحدث في أثناء تعليم الطالب وتدريبه على المهارة ، وغرضه تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة(1)، ومعرفة مدى تقدم الطالب .

*وقت التقويم :

وقت التقويم إما في أثناء الحصة ، أو في نهاية الحصة ، أو في الحصة اللاحقة ، أو في اليوم التالي ، ليتأكد المعلم أن اكتساب المهارة تحقق لدى طلابه ، فإذا لم يتحقق التعلم فعلى المعلم أن يعيد الكرة مرة أخرى ، ويعلم طلابه ما لم يتقنوه ، أو ما فشل في تعليمهم إياه.

* أدوات التقويم التكويني :

من أدوات التقويم التكويني : الأسئلة في أثناء الحصة ـ الاختبارات القصيرة ـ التمارين الصفّية ـ الواجبات المنزلية .

3) التقويم النهائي ( الختامي ) :

ويكون هذا النوع بعد مرحلة الممارسة،و يجريه المعلم عدة مرات، وغرضه معرفة مدى اكتساب الطلاب للمهارة ، ويختلف التقويم الختامي عن التقويم التكويني في أنه أشمل وأعم ، ويهتم بالعموميات ، ويتألف من أسئلة هي عبارة عن عينة ممثلة للأهداف وأجزاء المادة ،وأما التقويم التكويني فيجب أن يضم النقاط المهمة جميعها لا عينة ممثلة لها .