الأحد، 3 يناير 2010

في علاج الطالب الضعيف

الإعداد والتجهيز

1- يحدد المعلم في ذهنه التلاميذ الضعاف.

2- يعيد المعلم ترتيب التلاميذ داخل الفصل بأن يضع التلميذ الضعيف بين تلاميذ متميزين أو بجانب تلاميذ متميزين.

3- يطلب المعلم من التلاميذ القريبين من التلميذ الضعيف تكوين مجموعة,ويكرر هذا العمل في حال وجود أكثر من تلميذ ضعيف .
ثانياً : التنفيذ
1- يستمع كل تلميذ في المجموعة لقراءة أو حفظ أحد زملائه ومن كانت لديه أخطاء يعيد القراءة مرة أخرى إلى أن تقل أخطاؤه
2- يستمع المعلم لقراءة بعض التلاميذ من المجموعة , ولا بأس من التركيز غير المستمر على التلميذ الضعيف

إضاءة

يلاحظ المعلم أننا في هذه التجربة نبتعد كل البعد عن وصف التلميذ بالضعف سواءً كان ذلك أمام زملائه أو في حال الانفراد به .

يجب ألا يشعر التلميذ الضعيف أنه مقصود بما تم عمله في هذه التجربة , وذلك بأن يستمع أولاً إلى قراءة زملائه أوأن يكون رئيساً لهذه المجموعة , مع مراعاة استعداد التلميذ النفسي والاجتماعي .

من الممكن أن يقوم كل تلميذ بدور القراءة والاستماع مع كل فرد من أفراد المجموعة ,فإذا كانت المجموعة مكونة من أربعة أشخاص قرأ ثلاث مرات واستمع مثلها وبهذا تكون الفائدة أفضل للتلميذ الضعيف ولبقية زملائة .



إذا أخطأ التلميذ في قراءة كلمة ما أعاد قراءة الكلمة صحيحة على زميله ثلاث مرات .
من النتائج المتوقعة
1- تنمية روح التعاون بين التلاميذ .
2- حفظ وقت المعلم وجهده داخل الصف .